Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
تركيا تواصل استفزازاتها في المتوسط وتعيد تمديد مهمة سفينتها للتنقيب | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
اخبار عالمية

تركيا تواصل استفزازاتها في المتوسط وتعيد تمديد مهمة سفينتها للتنقيب

مدّدت تركيا مرة جديدة الأحد مهمة سفينة للتنقيب عن الغاز في منطقة في شرق المتوسط تتنازع عليها مع اليونان، لتواصل استفزازها رغم احتجاجات أثينا التي تندد بـ”نشاط غير قانوني”.

وأعلنت البحرية التركية في رسالة عبر نظام الانذارات البحري “نافتيكس” أن سفينة الرصد الزلزالي “عروج ريس” ستواصل مهمّتها حتى 14 نوفمبر.

ويأتي هذا الإعلان في وقت أظهرت تركيا واليونان تضامنهما في الأيام الأخيرة بعدما ضربهما زلزال.

وأثار إرسال السفينة الذي أصبح رمزاً لأطماع أنقرة في الغاز، تصعيداً في التوتر مع أثينا في الأشهر الأخيرة.

وتتهم اليونان تركيا بانتهاك القانون البحري الدولي عبر التنقيب في مياهها، خصوصاً حول جزيرة كاستيلوريزو وتطالب بفرض عقوبات أوروبية على أنقرة.

في المقابل، تقول تركيا إنه لديها الحق في إجراء عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في هذه المنطقة من شرق المتوسط، مؤكدةً أن وجود جزيرة كاستيلوريزو الصغيرة قرب سواحلها لا يكفي لفرض سيادة أثينا.

وفي خطوة تهدئة، سحبت أنقرة سفينة “عروج ريس” في سبتمبر من المنطقة، قبل أن تعيد إرسالها من جديد في 12 أكتوبر، ومذلك مدّدت مرات عدة مهمّتها.

وكثّفت أنقرة احتجاجاتها على إرسال السفينة التركية، منددةً بـ”نشاط غير قانوني” ومعتبرةً أنها بمثابة “تهديد مباشر للسلام والأمن في المنطقة”.

Related posts

صحيفة إسبانية تحتفى بتعاليم الرسول وتعتبرها صالحة لمواجهة فيروس كورونا

بوابة الجورنال العربي

( مبادرات الرئيس الصيني خلال قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية تعزز العلاقات الصينية الافريقية ) متابعة :الجرنال العربى يرى خبراء ودبلوماسيون أن النتائج التي خرجت بها قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة فيروس كورونا الجديد تكتسب أهمية كبيرة في هذا التوقيت خاصة وأن الرئيس شي جين بينغ دعا خلال القمة الى العمل معا لبناء مجتمع صحة للجميع بين الصين وإفريقيا، والنهوض بالشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الجانبين إلى مستوى أرقى وقد اعطت مبادرات الرئيس شي جين بينغ التي اطلقها خلال أعمال قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية دفعة قوية نحو تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا، ودعم الإجراءات التي تتخذها الدول الأفريقية لمكافحة الوباء كما يرى دبلوماسيون وخبراء يقول السفير عزت سعد المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية ” إن قمة مهمة جدا الرئيس شي جين بينغ اصدر خلالها عددا من القرارات المهمة جدا لدعم شركائه في افريقيا ، ابرزها انشاء مركز لمكافحة الاوبئة والامراض في افريقيا ، مسألة تخفيض ديون الدول الافريقية ، وايضا المزيد من دعم دول القارة في هذا الكجال هي كلها محاور مهمة جدا ” ترمي جهود الصين الى التخفيف من تأثير الجائحة على افريقيا من خلال تقديم الإمدادات الطبية لها ، و تعزيز التعاون معها في الحزام والطريق، وإعادة فتح الاقتصاد فيما اشاد الخبراء بإعلان الرئيس شي إعفاء بعض الدول الافريقية من سداد قروض مستحقة بنهاية 2020 يرى أشرف أبو الهول مدير تحرير جريدة الاهرام أن ما قامت به الصين من تخفيف لديون بعضا الدول الافريقية للمساعدة في مواجهة هذا الفيروس نموذج يحتذى ، ويجب ان يقوم به العالم لأن دول العالم الثالث والدول الفقيرة والدول النامية عانت كثيرا بسبب هذا الفيروس لأن هذا الفيروس شل الحياة في البلديات التي اصابها جدد الرئيس شي جين لينا التأكيد على أنه بمجرد إكمال تطوير لقاح صيني ، ستكون الدول الأفريقية من بين أولى الجهات المستفيدة منه

الحكومة اليمنية تشيد بتمديد مركز الملك سلمان للإغاثة عقد تنفيذ مشروع “مسام

اترك تعليق