Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
أطعمة ومشروبات تسبب الصداع النصفي | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
الصحة

أطعمة ومشروبات تسبب الصداع النصفي

الصداع من أسوأ الأشياء التي قد يعاني منها الأشخاص، والخبراء اتفقوا على أن الصداع الحاد يمكن أن يحدث بسبب أدوية تتناولها أو تغيرات مفاجئة في جهاز الغدد الصماء، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي بعد تناولها في رمضان، نكشفها لكم وفق ما جاء في موقع “brightside” الأمريكي.

– الجبن المعتق:

الذي يخضع لعملية تعتيق يمكن أن يسبب الصداع النصفي لكثير من الأشخاص، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مركب التيرامين، وهو عنصر ينتج عن حمض أميني هو التيروسين، وعادة ما يتواجد في الأطعمة المخللة أو المعتقة أو المدخنة أو المتبلة.

ويشمل أنواع: الجبن الشيدر والفيتا، والجبن الأزرق، والبارميزان، وجبن غاودا، والجبن السويسري.

أما الجبن الطازج لا يحتوي على الكثير من التيرامين ويمكن تناوله بأمان، حتى لو كنت تعاني من الصداع النصفي.

ويشمل أنواعه: جبن المزارع، وجبن القريش، والجبن الكريمي، وجبن ريكوتا.

الموتزاريلا قد تكون معتقة أو غير معتقة، لذلك يجب أن تقرأ ملصق وصف المنتج قبل الشراء.

– الفواكه الحمضية:

الفواكه الحامضة تحتوي على كثير من الأحماض التي قد تؤثر في درجة حموضة الدم وتزيد من فرصة الإصابة بالصداع النصفي، وقد أظهرت بعض الدراسات أن نحو 11% من الأشخاص الذين يعانون من الصداع وجدوا أن الفواكه الحمضية من الأسباب الرئيسية للصداع النصفي.

بالإضافة لذلك، فإنها تحتوي على التيرامين والهستامين اللذين يؤثران على الصحة.

– الأطعمة الباردة:

إذا كنت معتاداً على تناول الآيس كريم أو شرب المشروبات البادرة بكثرة وبسرعة حين تكون مجهداً من ممارسة التمارين الرياضية أو في درجات الحرارة العالية، فربما تصاب بالصداع والذي عادة ما يستمر لمدة تتراوح ما بين 25 و60 ثانية، وحتى دقيقة أو دقيقتين.

– الجلوتين:

الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب، مثل القمح والشعير، لذا فأن تناول المنتجات المصنوعة منها قد تسبب الصداع النصفي لمن يعانون حساسية من الجلوتين.

– الإضافات الغذائية:

المواد الكيميائية المضافة للطعام تفتقر عادةً لأي قيمة غذائية وتؤثر تأثيراً بالسلب على الصحة، لذا إن كنت تعاني بكثرة من الصداع، حاول الابتعاد عن الإضافات التالية:

جلوتامات أحادية الصوديوم “MSG — E621″، وهي مادة شائعة تستخدم لمرونة اللحم وتحسين النكهة، وهذه المادة الحافظة هي مكون أساسي لصلصة الصويا والخضروات المعلبة، وبالتالي تتسبب هذه المادة في الإصابة بالصداع النصفي خلال 20 دقيقة من استهلاكها.

النترات والنيتريت غالباً ما توجد في اللحوم المعالجة، مثل النقانق والسجق، وكذلك في بعض أدوية القلب، لذا حين تدخل هذه الإضافات الغذائية للجسم، فإن الأوعية الدموية تبدأ في التمدد، وقد يسبب ذلك الصداع الشديد.

الأسبرتام (APM) والسكرالوز (E955) هما مواد صناعية للتحلية توجد في المشروبات الرياضية، والمنتجات الخالية من السكر، وحتى في فيتامينات الأطفال، لذا إذا كان لديك حساسية من تلك المواد فقد تصاب بالصداع النصفي بعد تناولهما.

المواد الحمراء والصفراء لتلوين الطعام، وعادةً ما توجد في الحلوى والآيس كريم، والمشروبات الغازية، والبسكويت، والمربى، ومنتجات أخرى كثيرة، وهذه المواد مصنوعة من النفط المستخدم في زيت السيارات وهو بالتأكيد مضر بالصحة.

– الكافيين:

الإفراط في تناول الكافيين قد يساهم في حدوث الصداع، لذلك ينصح بالتقليل من استهلاكه، ويوجد الكافيين في الشوكولاتة والكاكاو والشاي والكوكاكولا، وحتى في مسكنات الألم.

كيفية منع الصداع النصفي

عادات تناول الطعام لها دور مهم في الحالة الصحية، لذا إذا كنت ترغب في السيطرة على نوبات الصداع النصفي، فحاول اتباع هذه القواعد البسيطة:

– لا تتوقف عن شرب المياه، حيث صداع الجفاف قد يحدث بعد التعرق الشديد، أو بسبب الإسهال، أو القيء، وتصاحبه أعراض، مثل الدوار والتعب وزيادة معدل ضربات القلب، لذا يفضل تناول ما لايقل عن 8 أكواب من المياه يومياً، للتأكد من أن جسمك يؤدي وظائفه كما ينبغي.

– تناول الفيتامينات والمعادن، ويؤدي نقص المركبات التالية للإصابة بالصداع الحاد مثل حمض الفوليك، والمغنسيوم، والحديد، والنحاس، وفيتامينات D، وB2 وB6 وB12، وللحفاظ على التوازن بين العناصر الكلية والجزيئة في الجسم، من الأفضل شراء مكملات غذائية.

– تناول المزيد من الفواكه والخضروات والبقوليات، نظرا لاحتوائهما على الإستروجينات الطبيعية التي تعادل التأثير السلبي للإستروجين الذي ينتجه الجسم، وهذا يفيد النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي أثناء فترة الطمث تحديداً.

Related posts

أطباء: الإفراط فى الزنك أثناء علاج أعراض كورونا وراء تفشى الفطر الأسود بالهند

دليل جديد على انتشار كورونا عبر الهواء

انخفاض الإصابات بكورونا فى أول أسبوع الحسم

اترك تعليق