Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
احمد يحيي عربي يصل إلي العالميه | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
الفن

احمد يحيي عربي يصل إلي العالميه

بقلم ريهام طارق
وكان هذا حواري مع راقص الباليه الأول في مصر احمد يحي
س_ الفنان احمد يحيى راقص الباليه الأول في مصر من اين كانت البدايه؟
ج_ بدأت سنه 1989عند دخولي معهد الباليه وكان عمري وقتها 8 سنوات وتخرجت سنه 98 وكنت الاول علي دفعتي ومضيت عقد مع الاوبرا قبل تخرجي بسنه ثم شاركت في أعمال كثيره إلي ان اشتركت في أول بطوله لي سنه 1999وكان عمري وقتها 17 سنه.

س_لماذا لم نري راقصه باليه من جيل احمد يحيى حققت نفس النجاح والمكانه إللي حققتها؟
ج_احنا كان عندنا من الجيل السابق اساتذه عملاقه وأسماء كبيره في رقص الباليه ومنهم منال ذكريا ،الهام الاميره،سونياسركيس،عاليه عبد الرازق ومايا سليم
وطبعا علي رأسهم الراقصه ماجده صالح وهي أول بالارينا مصريه و هي من شاركت الراحل رشدي اباظه بطوله فيلم بابا علي
أما بالنسبه لبنات جيلي يوجد بينهم أسماء كثيره اثبتت وجودها في أول طريقها تميزوا بكفائه عاليه ولكن مكملوش بنفس الكفاءه وأجسامهم اتغيرت مع الوقت

س_ما هو الفرق بين راقص الباليه المصري والاجنبي؟
ج_ الفرق كبير في أسلوب وطريقه الشغل الأجانب واخدين الموضوع جد أكتر بكتير وبيقدموا كل ما عندهم لانهم لا يعترفوا بنسبه نجاح 80%او90% الأجانب لا يعترفوا غير بنسبه 100%
أما إحنا كمصريين نكتفي 80%ونعتبره نجاح ولو الناس بتعتبر احمد يحيي ناجح أو في مكانه كويسه دا بيرجع لاني لا أقبل في شغلي غير نسبه نجاح 100%
ولكن هذا لا يمنع وجود اسماء من جيلي اثبتت وجودها واشتغلت أيضا علي نفسها منهم
محمد يسري،ماجدعبدالمجيد،نور سعد،نوارين محمد،محمد ماجد
كانوا من الناس الموهبه جدااا.
والوحيدة التي اعترف أنها اثبتت نجاحها كبير من راقصات الباليه هي نيللي كريم

س_ما الذي ينقص دار الأوبرا المصرية لتصبح من الدور العالميه؟
ج_مصر كانت تمتلك دار أوبرا عالميه التي تم حرقها في عهد الملك فاروق وكانت تحفه فنيه وتم بناء المبني وتجديده بعد ذلك من 30سنه وقام ببنائه اليابانيون
وأنا سافرت قبل ذلك إلي اليابان لاشارك في احدي العروض وأنا صغير وتفاجئت بان المسرح يشبه كثيرا المسرح الموجود في دار أوبرا المصريه وكل الإمكانيات الموجوده باليابان موجوده عندنا
الاوبرا في مصر أوبرا عالميه وهايله جدآ وهناك عروض عالميه كبيره جائت لتعرض علي مسرح الاوبرا المصريه وهذا معناه انك اوبرا عالميه.
وفي العالم كي تكون اي دار أوبرا عالميه يشترط توفر الآتي أولا كفاءه المبني والمسرح وأماكن التمرين والاستديوهات وكل تفاصيلها الصغيرة حتي شكل كراسي الخاصه بالجمهور.
ثانياً يجب أن تكون العروض التي يتم تقديمها أن تكون عروض عالميه وفي الفتره الاخيره جائت فرق كثيره لتعرض علي مسرح الاوبرا ومنها مونت كارلو،بورشوي،ميونخ،اوبرا باريس اوبرا إنجلترا ودا معناه انك أوبرا عالميه لكن احنا لسه موصلناش للمقدمه أو top لأننا لم نصل بعد لدرجه الكوالتي الكامله والاهتمام بمدرسه الباليه

س_ ما الذي ينقص مدرسه الباليه في مصر لإنشاء راقصيين عالمين؟؟
ج_ان يكون الهدف الأساسي للمدرسه أن تصنع راقص دولي او عالميي.
لكن للأسف المدرسه المصريه بتكتفي أنها تطلع حد كويس فقط وحد كويس دي اخرتنا كتير أوي.
س _هل فن الباليه له جمهور عريض في مصر؟؟
ج_ طبعاً توجد شريحه عريضه من الجمهور تتابع فن الباليه في مصر ومواظبه علي حضور كل العروض

س_ مؤخرا انبهر العالم باحتفالية نقل المومياوات تألقت فرقه الأوركسترا و سمعنا الغناء الاوبرالي ولكنه افتقر عنصر رقص الباليه لماذا لم يشارك احمد يحيي في الحدث؟؟
ج_انا بالفعل عرض عليا ان اشارك بالاختفاليه برقصه صولو
تمثل الرقص الكلاسيكي الفرعوني
ولكني اعتذرت لأني كنت خارج مصر في هذا التوقيت ولكن اؤكد أني لو كنت أعرف ان الحفله ستكون علي هذا المستوي الراقي كنت عدت إلي مصر فورا.

س_ما هي مواصفات راقص الباليه المثالي؟؟
ج_الباليه مثله مثل اي نوع من الفن او التمثيل أو الغناء أو حتي الرياضه .
لا يوجد احد مثالي ولكن نستطيع أن نقول انه قريب من المثاليه .
ويجب علي راقص الباليه ان يحافظ علي وزنه واكله وشكله ويكون ذكي وبيشتغل علي نفسه دائما بأسلوب متطور .
دائم الاطلاع والقراءه والتمرين المستمر.
فالاساس في راقص الباليه ان يشتغل علي كل شيئ ينقصه كي لاتظهر نقط الضعف عنده.
ولكن لايوجد راقص باليه في التاريخ مثالي دائماً تكون هناك غلطه وعندنا امثله من افضل راقصي الباليه في العالم الراقص الروسي ميخائيل باريشتكوف وهو قصير القامه طوله 168ولكنه بروفشنال وهو شارك في اعظم العروض العالميه والجمهور يعشقه أيضا عندنا راقص الباليه الكوبي كارلوس من كوبا و الذي غير مقاييس شكل الأمير بلونه الاسمر وشعره الكيرلي.
و المهم في راقص الباليه هو الإبهار علي المسرح ولفت كل الانتباه له

س_لو عندي طفل حلمي يصبح راقص باليه عالمي مثل احمد يحيي ما هي الإمكانيات الذي يمكن ان يحتاجها؟؟؟
ج_ تضعي الطفل في المكان الصحيح الموثوق فيه وتنسيه خالص
بدون أدني تدخل في فنيات التدريب الخاصه بالطفل ومرفوض التدخل في العلاقه بين المدرب والطفل فأنا اتربيت بنفس الطريقه وعمر ما والدي أتدخل في طريقه التعامل او الفنيات او التفاصيل بيني وبين المعهد فتدخل أولياء الأمور احيانا يفسد الطالب ويفسد العلاقه بينه وبين استاذه.

س_الفنان احمد يحيى أنت سافرت بلاد اوربيه كثيره جدآ
ما الفرق اللي لاقيته في التعامل بين فريق العمل الاجنبي وفريق العمل المصري؟؟
ج_احنا عندنا المصريين ممتازين جدآ ولكن نسبه منهم فقط بروفيشنال لكن الأجانب كلهم بروفيشنال لانهم اتربوا علي احترام العمل والمواعيد بيشتغلوا 100% وبيعطوا كل إللي عندهم بجد.
س_كيف أصنع مدرسه باليه بروفيشنال وهل بعد اعتزالك لرقص الباليه تفكر في إنشاء مدرسه باليه؟؟
ج_انا بالفعل امتلك اكاديميه خاصه لتدريب الباليه واديرها أنا وزوجتي ومن وجهه نظري مدرستي الوحيده البروفشنال
في مصر ودا لاني بوصل الطلبه الموجودين عندي انهم بيسافروا للخارج وبيشاركوا في بطولات دوليه في فيينا،ايطاليا،وفي رومانيا والأكاديمية عندي هي الوحيده في مصر إللي حصلت علي 15 جايزه خلال خمس سنوات.

س_شايف فين مكانه ومستوي معهد الباليه في مصر؟؟
ج_ كان له وجود أقوي في التسعينات والثمانينيات وقبل ذلك أيضا فهو خرج عباقره مثل دكتوره ماجده صالح،عبد المنعم كامل،جمال يسري،عليه عبد الرازق،نور،جمال يسري،رضا شتا،احمد يحيي ولكن المبني اتجدد بشكل جيد ولكن دون انتاج.

س_ ما هي الأخطاء التي يقع فيها راقص الباليه المصري؟؟
ج_اسلوب العمل المتطور بيكون دائما موجود في أوربا أكثر من مصر وأحنا دايما بنحاول نوصل للمستوي دا.

س_بدايتك في السينما كانت بطوله مطلقه مع العبقري الراحل يوسف شاهين في أول تجاربك السينمائيه وهي فيلم اسكندريه نيويورك وفيلم استغمايه كما شاركت في مشهد راقص في فيلم هي فوضي وظهرت ضيف شرف في فيلم البلياتشو مع النجم الراحل هيثم احمد ذكي وبعد ذلك شاركت في بطوله أعمال دراميه مثل زي الورد وآخرها للحب فرصه اخيره للمخرجه منال الصيفي
مين الذي أكتشف فيك موهبه التمثيل ووضعك علي أول الطريق؟؟
ج_ يوسف شاهين من اكتشفني عندما كان موجود في احد العروض التي اقدمها في الأوبرا وخرج من العرض قائلاً هذا بطل فيلمي القادم.

س_ لماذا أنت مقل في مجال التمثيل؟؟
ج_ لسبب انشغالي برقص الباليه والأكاديمية الخاصه بي وايضا أنا الان في منصب نائب مدير أوبرا القاهرة
ولكن عند عرض أي عمل لائق وراقي أنا أوافق عليه بغض النظر إذا كان بطوله أو دور ثاني اهم ما يشغلني ان يكون العمل هادف يحمل رساله.

س_ بدايتك كان لها نصيب كبير من الحظ لتعاونك مع اسم كبير مثل يوسف شاهين من هم المخرجين الذي تتمني أن تعمل معهم؟؟
ج_ في اسماء كثيره علي راسهم
شريف عرفه،طارق العريان،مروان حامد،احمد خالد موسي ودكتور بيتر ميمي.

س يوسف شاهين استطاع ان يوظف احمد يحيي في مكانه الصحيح من من الأسماء التي ذكرتها يستطيع ان يفعل ذلك مره أخري؟؟
ج_المخرج العبقري شريف عرفه.

س_ ماذا تعملت من الاسطوره يوسف شاهين؟؟
ج_ أنا لو كنت اتعلمت الباليه من دكتور عبد المنعم كامل فأنا تعلمت التمثيل من يوسف شاهين وحتي لو لم أمثل مره أخري يكفيني ان احكي لأولادي أني كنت بطل لأفلام من أخراج يوسف شاهين ويكفيني شرف إني اخذت ثلاث جوائز مع يوسف شاهين عن افلامي معه.

س_ما هي المواقف التي لا تنساها مع يوسف شاهين؟؟
ج_ أكثر موقف لا انساه وأشعر بالشرف حين اتذكره عندما قال يوسف شاهين لو كنت خلفت ولد كان هيبقي احمد يحيي وقالها في مواقف كثيره.
س_ لماذا لم يتم عمل فيلم استعراضي غنائي مع يوسف شاهين؟
ج_ بالفعل كان فيه مشروع غنائي استعراضي بعد اسكندريه نيويورك ولكن الاستاذ وقفه واخرج فيلم هي فوضي ثم توفاه الله ولم يكتمل العمل.

س_ هل تحلم أن تشارك في فيلم استعراضي؟
ج _طبعا سيظل حلم بداخلي ولكن السؤال هنا من المنتج الذي يستطيع أن ينفذ هذا العمل الضخم
وايضا من المخرج الذي يستطيع تقديمه بالشكل اللائق.

س_ من هي النجمه آلتي تحلم أن تشاركها فيلم استعراضي؟؟
ج_ شريهان هي حلمي الكبير واتمني أن يتحقق وأن أرقص معها
والنجمه نيللي كريم بالفعل لنا اعمال قبل ذلك واشتغلنا مع بعض في كذا عمل.

س_ما هي أفضل الأعمال السينمائيه آلتي عرضت الفتره الاخيره؟؟
ج_ الممر،الفيل الأزرق الجزئين ولكن الذي لمسني جداااااا وتآثرت به جدا وعندما انتهيت من مشاهدته شعرت بسعادة كبيرة وقولت الله هو فيلم صاحب المقام.

س _كلمه شكرا لمن تقولها؟؟
أقول شكرا أولا إلي الله سبحانه وتعالى ثم أبي وأمي لوقوفهم بجانبي منذ بدايه مشواري الفني وأقول شكرا لزوجتي لأنها من أسباب الرئيسيه في نجاحي
ثم أقول شكرا لكل شخص قدم لي نصيحه أو معلومه او تعملت منه شيئا وهم أساتذتي يوسف شاهين،عبد المنعم كامل،
دكتور محمد مصطفي ،جابي خوري،ماريان خوري،مجدي صابر وإريمانيا كامل.

شكراً للفنان الراقي احمد يحيي ❤️❤️❤️

Related posts

أمير كرارة يستعد لتصوير «كازابلانكا 2» خلال الفترة المقبلة

بوابة الجورنال العربي

ابنة نادية العراقية تطلب الدعاء لها من جمهورها

فرقة الخان بقيادة المايسترو فادي المغربي

اترك تعليق