Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
الرئيس شوكت ميرزاييف يقترح مبادرة "الإحسان والدعم" لضمان توفير الغذاء والمستلزمات الطبية إلى الأسرة المحتاجة والعاطلين على العمل بسبب كورونا  | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
اخبار عالمية

الرئيس شوكت ميرزاييف يقترح مبادرة “الإحسان والدعم” لضمان توفير الغذاء والمستلزمات الطبية إلى الأسرة المحتاجة والعاطلين على العمل بسبب كورونا 

               الرئيس شوكت ميرزاييف

كتبت / فاطمة بدوى

أوزبكستان: تدابير حكومية للحد من التأثير السلبي على الاقتصاد  …وتخصص 1.5 مليار دولار لمواجهة كورونا

أكد  أيبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة، إن الحكومة الأوزبكية تبنت عدة تدابير؛ للحد من التأثير السلبي علي الاقتصاد القومي نتيجة لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، من بينها تخصيص 21 مليون دولار من صندوق مواجهة الأزمات، بهدف توفير فرص عمل للمواطنين وإقامة مرافق البنية التحتية في الأحياء، فضلا عن تخصيص 52 مليون دولار إضافية لصندوق الدولة الخاص بدعم المشروعات التجارية لخلق فرص العمل.

وأضاف عثمانوف – أنه تقرر تخفيض الضرائب على الدخل بنسبة 50% لأصحاب المشروعات وعلى استخدام الموارد المائية للمزارعين، بجانب تعليق تحصيل الرسوم السياحية مؤقتا، وتعليق جميع عمليات التدقيق الضريبي حتى نهاية العام، والفوائد المستحقة على الديون الضريبية للشركات، فضلا عن عدم فرض الغرامات على الشركات للتأخر في سداد الديون المستحقة على عمليات التصدير والاستيراد.

وأفاد بأن التدابير الحكومية التي بدأ تطبيقها منذ بداية أزمة كورونا وحتى نهاية العام تشمل تخصيص 6,2 تريليون سوم (العملة المحلية) من الموارد السائلة الإضافية للبنوك التجارية من حساب متطلبات الاحتياطي الإلزامي، وفرض حظر على اتخاذ الإجراءات والإعلان عن الإفلاس بالنسبة للمؤسسات التي تواجه الصعوبات بسبب القيود المفرودة نتيجة لمجابهة تفشي فيروس كورونا.
وأشار إلى أن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف اقترح مؤخرا مبادرة “الإحسان والدعم” بهدف ضمان توفير الغذاء والمستلزمات الطبية إلى الأسرة المحتاجة والعاطلين على العمل مؤقتا، من خلال تشجيع رجال الأعمال على تحمل المسئولية لدعم الأسرة القريبة منهم، لافتا إلى أن هذا العمل يعبر عن النوايا الطيبة خاصة مع بداية شهر رمضان.
ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع مكاتب تمثيل غرف التجارة والصناعة والبنوك ووكالات الحماية الاجتماعية، بينما ستقوم الحكومة بتوفير تسهيلات ضريبية وائتمانية وإتاحة الوصول إلى الموارد اللازمة لرجال الأعمال المساهمين في هذه المبادرة.
وقال أبييك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة، إن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزاييف  ، خصص 1.5 مليار دولار من مؤسسة مواجهة الأزمات لدعم الجهود للتصدي لفيروس “كورونا” المستجد، مشيرًا إلى أن بلاده قدمت المساعدات الطبية من الملابس الوقائية والأدوية المضادة للفيروسات والكمامات ومعدات لاكتشاف الفيروس إلى كل من الصين وإيران وإيطاليا والمجر.

وأضاف عثمانوف – أنه تم تشكيل لجنة برئاسة عبد الله عاريبوف رئيس الوزراء الأوزبكي للتصدي لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) من أول مارس وبدأنا في تبني الإجراءات الاحترازية للوقاية من بينها تطبيق الحجر الصحي في 20 مارس وحظر التجمعات وإلغاء الاحتفال بالعام الجديد (النيروز) ووقف جميع وسائل المواصلات العامة وخفض العمالة بنسبة 20 في المائة في المؤسسات الحكومية وقطاع الصناعة.

وأوضح أنه تقرر إغلاق المطارات ووقف جميع الرحلات التجارية من وإلى أوزبكستان باستثناء رحلات شارتر ورحلات نقل البضائع معربا عن شكره للسلطات المصرية التي قدمت المساعدات لإجلاء 180 سائحًا أوزبكيًا في 19 مارس كانوا في شرم الشيخ وتم وضعهم في الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وأفاد بأن التدابير الحكومية تشمل وقف الدراسة في المدارس والجامعات وبث الدروس والمحاضرات عبر الإنترنت وتم تخصيص ثلاث قنوات تليفزيونية لإذاعة المحاضرات والدروس للطلاب وحتى تخصيص قناة خاصة لرياض الأطفال، لافتًا إلى قرب الانتهاء هذا الأسبوع من إنشاء ثلاث مستشفيات جديدة بطاقة 60 ألف سرير لتكون جاهزة لاستقبال مرضى الفيروس.

وقال إن الحكومة تبنت إجراءات للحد من الآثار السلبية حيث خصصت 60 مليون دولار للأسر التي فرض عليها الحجر الصحي المنزلي ومليوني دولار لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتأجيل دفع الضرائب على هذه المشروعات ومد فترة سداد القروض لمدة شهر وتأجيل دفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة والمنتجات الزراعية.

كما تقرر دفع إعانة شهرية تبلغ 600 دولار للأسر ذوي الاحتياجات الخاصة و500 دولار شهريًا للأسر الفئات الأكثر ضعفًا مثل المرأة المعيلة.

وذكر أن الحكومة الأوزبكية ألزمت جميع المواطنين بارتداء الكمامات وفي حالة عدم الالتزام يتم فرض غرامة 25 دولارًا قابلة للزيادة في حالة تكرار عدم ارتدائها وكذلك فرض غرامة تصل إلى 9400 دولار على من ينشر الإشاعات والأخبار الكاذبة التي تؤدي إلى الخوف أو عقوبة تصل إلى السجن ثلاث سنوات.

وعلى صعيد متصل
اعلنت وزارة الصحة في أوزبكستان،  أن عدد المصابين بالفيروس التاجي في البلاد، زاد بـ17 شخصاً ليصل إلى 1904.حتى يوم الاثنين الماضى
وقالت الوزارة في تقرير لها، نشر على قناتها الرسمية في “تلجرام”: انه قد
بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي 1904″.
في المجموع ، تم تسجيل 35 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19

Related posts

خيم ومستشفيات ميدانية لمواجهة تفشى كورونا بنيويورك

بوابة الجورنال العربي

اليونان تطالب باجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي

لأول مرة.. ترامب يعترف بشن هجوم إلكتروني ضد روسيا

اترك تعليق