Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
فوائد المشروبات الرمضانية | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
تقارير

فوائد المشروبات الرمضانية

النظام الغذائي في شهر رمضان يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من بعض عادات الأكل السيئة، وكذلك الحصول على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، حيث إن الاستفادة الكاملة من الصيام تعتمد على نوع وكمية الطعام المتناول خلال هذا الشهر، فاتباع نظام غذائي يحتوي على كمية أقل من الطعام مقارنة بالكمية المعتادة، سيحافظ على الصحة العامة والنشاط اليومي خلاله، طالما كان متوازنًا ويوفر جميع المجموعات الغذائية الرئيسة الموزعة على وجبتي السحور والفطور، كما أن الحصول على الكميات الكافية من السوائل -كالمشروبات الرمضانية-، سيحافظ على مستويات الماء والملح في الجسم، وسيتم في هذا المقال مناقشة فوائد المشروبات الرمضانية.

فوائد المشروبات الرمضانية يفضل التخلي عن المشروبات الرمضانية التي تحتوي على الكافيين واستبدالها بالماء والسوائل التي تحتوي على الفيتامينات، فالمشروبات الباردة والشاي والقهوة -وغيرها- تعد مدرّة للبول وتعزز فقدان الماء بشكل أسرع، مما يزيد احتمالية التعرّض للجفاف، ومن فوائد المشروبات الرمضانية يُذكر ما يأتي:

التمر الهندي:-

تنتمي ثمار التمر الهندي لأحد أشجار الفواكه الاستوائية في شبه القارة الهندية، والتي يعود موطنها الأصلي إلى إفريقيا وتحديدًا إلى مدغشقر، لكنها حديثًا أصبحت تُزرع على نطاق واسع من آسيا، كبنغلاديش وتايلاند وميانمار، إضافة إلى بعض من بلدان إفريقيا وأستراليا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، تتميز ثمار التمر الهندي بشكلها، فهي قرون بنية اللون طويلة ومنحنية الشكل، تمتلئ ببذور يتراوح عددها بين 3-12 بذرة صغيرة،يُحضر منها شراب التمر الهندي الذي يدعم فوائد المشروبات الرمضانية، ومنها يُذكر ما يأتي: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وأهمها الفيتامينات مثل فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3، وكذلك المعادن كالبوتاسيوم والحديد.يعزز صحة القلب، وذلك لتوفيره مضادات الأكسدة التي تقلل من الأضرار الناتجة عن عمليات أكسدة الكوليسترول الضار في الدم.

يعد مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسكري.

الخروب:-

إن أول من زرع أشجار الخروب هم الإغريق القدماء، لكنها أصبحت حديثًا تُزرع في جميع أنحاء العالم، تنمو ثمار هذه الأشجار كقرون -تشبه قرون البازلاء- ذات لون بني داكن، وتحمل في داخلها اللب والبذور، يمكن تناول هذه القرون طازجة أو مجففة كمسحوق أو شراب مركز أو مستخلص، كما يستخدم الخروب كبديل للشوكولاتة في الكثير من الوصفات، حيث يعد محتواه من الدهون منخفضًا إلى جانب كونه خاليًا من الكافيين والغلوتين،ما جعله مقصدًا للحصول على -فوائد المشروبات الرمضانية عامة- وعلى فوائده بشكل خاص والتي يُذكر منها ما يأتي: يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك لمحتواه من البوليفينولات التي تُشبه في عملها الألياف الغذائية.

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي الجسم من التلف الناجم عن الجذور الحرة وبعض العوامل البيئية الخارجية.

يوفر كمية جيدة من الكالسيوم الذي يحافظ على صحة وقوة العظام، ويمنع تخثر الدم ويحافظ على سرعة نبضات القلب.

يعد مصدرًا جيدًا للسيلينيوم الضروري لتحسين وظائف الغدة الدرقية، وكذلك إنتاج الحمض النووي الذي يقوي جهاز المناعة ضد الأذى التأكسدي أو العدوى.

العرقسوس :-

يعود أصل العرقسوس Licorice root إلى أوروبا وآسيا، ويستخدم عادةً كمحلٍّ للمشروبات والحلويات، كما استخدم قديمًا لفوائده العلاجية -على الرغم من أنّ الأبحاث لم تُثبت فعالية الكثير منها-، ومن المعروف بأنه يتوفر في عدة أشكال سواء كمكمل غذائي أو كمستخلص أو كمسحوق أو كشاي يُحضّر من أوراقه المطحونة بعد تجفيفها، وتكمن فوائد المشروبات الرمضانية في الحصول على أهم أصنافها وهو شراب العرقسوس،

ويُذكر من فوائده ما يأتي:

يهدئ المعدة عند تعرضها للحرقة أو القرحة، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تعزيز جهاز المناعة، وذلك لمحتواه من حمض الغليسيريزيك glycyrrhizic acid. ينظف الجهاز التنفسي ويساعد على إنتاج مخاط وبلغم نظيفين وصحيين. يحفز الغدة الكظرية على إنتاج مستويات صحية من الكورتيزول cortisol، وبالتالي التقليل من الشعور بالإجهاد.

يُستخدم في بعض الممارسات الصينية إلى جانب مكونات أخرى، لعلاج بعض أنواع السرطان، لكن لم تُقرّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على مثل هذه الممارسات.

يحمي صحة البشرة والأسنان، وذلك لخصائصه المضاده للبكتريا.

Related posts

علماء صينيون: كورونا يبقى على الورق 3 ساعات والخشب يومين ويتلف بدرجة حرارة 70

بوابة الجورنال العربي

أفضل صور كسوف الشمس الحلقى من جميع أنحاء العالم

ارتفاع استخدام تطبيق تيليجرام فى أوروبا بعد أزمة تحديث واتس آب

اترك تعليق