Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
كيف تجرى الانتخابات في الكنيست الإسرائيلي؟ | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
السياسه

كيف تجرى الانتخابات في الكنيست الإسرائيلي؟

كيف تجرى الانتخابات في الكنيست الإسرائيلي

كيف تجرى الانتخابات في الكنيست الإسرائيلي .. غدًا، وبعد أن فشل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تشكيل الحكومة بعد انتخابات الكنيست الماضية

والتي عُقدت في شهر أبريل الماضي، يواجه “بيبي” تحديًا جديدًا استعد له بحشد الأصوات الانتخابية بعدة طرق اعتاد عليها الناخب الإسرائيلي

فهل ينجح نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة؟.. هذا ما يحدده الناخب الإسرائيلي الذي بات على دراية كاملة بأساليب نتنياهو قبيل كل انتخابات.

انتخابات مبكرة أُجريت في 9 أبريل الماضي لم يستطع نتنياهو أن يحقق هدفه منها على الرغم من حصول حزب “الليكود” أكبر عدد من المقاعد، بسبب فشله في تكوين تحالفات تمكنه من تشكيل الحكومة، الأمر الذي ذهب بالكنيست إلى الانتخابات الجديدة التي تجرى غدًا، فكيف تُجرى الانتخابات في الكنيست الإسرائيلي وما هو نظامها؟

من يتقدم للانتخابات؟

وفقًا لقانون أساس الكنيست، فإن حزب فقط أو عدة أحزاب قررت التنافس معًا في قائمة، تستطيع أن تقدم قائمة مرشحين، عدا الأحزاب التي تدعو لإلغاء وجود إسرائيل كدولة يهودية، ويمنع قانون الأحزاب لعام 1992 تسجيل أحزاب يوجد ضمن أهدافها أو أعمالها بشكل صريح أو ضمني ما يدعو إلى إلغاء وجود دولة إسرائيل كـ”دولة يهودية ديمقراطية”، وذلك وفقًا لما ذكره موقع “الكنيست”.

قانون أساس

حسب القانون، فإنه من المفترض أن يتم إجراء انتخابات الكنيست مرة كل 4 سنوات، إلا أنه يسمح للكنيست أو لرئيس الحكومة العمل على تقديم موعد الانتخابات، على سبيل المثال بواسطة قانون حل الكنيست، ويمكن أن تتواصل ولاية الكنيست أكثر من 4 سنوات عندما يتم تقصير ولاية دورة معينة في الكنيست يتم تمديد فترة ولايتها في الفترة التي تليها.

ويتم إجراء الانتخابات في الكنيست على أساس قانونين، القانون الأول وهو قانون أساس لعام 1958، إلى جانب قانون الانتخابات للكنيست، الصيغة المدمجة لعام 1969.

مبادئ إجراء الانتخابات في الكنيست

ينص البند الرابع من قانون “أساس” على أن انتخابات الكنيست على طريقة الانتخابات المتبعة في إسرائيل، ويقضي هذا البند بأن الكنيست سينتخب بانتخابات عامة، قطرية، مباشرة، متساوية، سرية ونسبية، وتعني ما يلي:

نسبية:

أي أن جميع قوائم المرشحين تمثل بشكل نسبي تماشيًا مع قوتها الانتخابية، وفقط في حال عبرت نسبة الحسم، فيشارك كل إسرائيلي يبلغ من العمر 18 عامًا على الأقل في الانتخابات، كما يحق لكل إسرائيلي يبلغ من العمر 21 عامًا أن يترشح للانتخابات.

ووفقًا لموقع الكنيست، يحظر على رئيس الدولة، مراقب الدولة، القضاة والقضاة في المحاكم الدينية، ضباط الجيش في الجيش النظامي وموظفي الجمهور الكبار الإعلان عن ترشيح أنفسهم للانتخابات، إلا إذا استقالوا من منصبهم قبل 100 يوم أو ثلاث سنوات من موعد الانتخابات، حسب ما ينص عليه قانون الانتخابات للكنيست.

قطرية:

أي أن إسرائيل عبارة عن منطقة انتخابية واحدة بكل ما يخص توزيع المقاعد.

مباشرة:

أي أن الانتخابات للكنيست مباشرة وليست بواسطة جسم من الناخبين مثل الولايات المتحدة.

متساوية:

أي أن جميع أصوات الناخبين متساوية في وزنها.

سرية:

أي أن عملية الانتخاب تجري بسرية ومن وراء ستار.

توزيع المقاعد في الكنيست

بعد الانتخابات، القوائم التي عبرت نسبة الحسم تحظى بعدد نسبي من المقاعد وهي تتناسب مع قوتها العددية، فيما يقرر عدد الأصوات المساوي لمقعد واحد في الكنيست بعد تقسيم عدد الأصوات الصالحة التي منحت لقائمة عبرت نسبة الحسم على المقاعد الـ 120 للكنيست.

أما الأصوات الفائضة التي حصلت عليها قائمة، ولم يصل عددها إلى العدد المطلوب للحصول على مقعد واحد، يتم تحوليها بين القوائم التي يوجد بينها اتفاقيات فائض أصوات.

وإذا لم يكن هناك اتفاق فائض أصوات بين القوائم التي حصلت على فائض أصوات، يتم منح هذه الأصوات للقوائم التي حصلت على أكبر قدر من الأصوات المطلوبة لنيل مقعد.

وفي حال وفاة أحد المنتخبين أو استقالته لأي سبب يدخل مكانه المرشح التالي له في قائمة المرشحين.

إعادة الانتخابات

تُجرى الانتخابات كل 4 سنوات، إلا أنه خلال الأربع سنوات يمكن للكنيست أن يحل نفسه بموجب الأغلبية العادية والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

يمكن للكنيست تمديد فترته أيضًا بالأغلبية أكثر من 4 سنوات، وذلك عندما يتم تقصير ولاية دورة معينة في الكنيست، بحيث يتم تمديد فترة ولايتها في الفترة التي تليها.

الحالات التي يتم فيها إجراء انتخابات مبكرة

– اتخاذ رئيس الوزراء الإسرائيلي قرارا بحل الكنيست.

– حال حل الكنيست نفسه قبل انتهاء مدة الـ4 سنوات.

– حال التصويت على اقتراح بحجب الثقة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي.

– الفشل في إقرار قانون الموازنه خلال 3 أشهر من بداية العام المالي.

Related posts

MacBook Pro Squeezes Fans As iPad Pro Dominates

كاتب سعودى مهاجماً قناة الجزيرة القطرية: الأحداث كشفت زيف شعاراتها

تفاصيل الاجتماع الأول لـ”خطة البرلمان” لاستلام برامج الحكومة للعام الجديد

اترك تعليق