Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home4/one1pv92/agute.org/wp-content/themes/pennews/inc/media.php on line 245
هبه القماش تكتب بين اداره الحزن وإداره الاكتئاب | بوابة الجورنال العربي
بوابة الجورنال العربي
اخرى

هبه القماش تكتب بين اداره الحزن وإداره الاكتئاب

كتبت : هبة القماش

 

 

 

قال تعالي ” إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون ” .

 

حينما تشعر بالحزن والضيق بث حزنك وشكواك لله رب العالمين عن طريق البريد الرباني وهو الدعاء وهو البريد الذي يصل بسرعة البرق .

 

 

 

الدعاء هو الرسالة التي بينك وبين ربك , فلا يوجد حجاب بين دعائك وبين السماء ولا عوائق ولا استئذان , فالله سبحانه هو من سيجبر خاطرك وكسرك ويخفف حزنك وألمك .

 

يوجد في حياتنا نوعين من الابتلاء هما الاكتئاب والحزن ولابد أن نعرف أن نفرق بينهما جيداً.

 

 

 

أولاً الاكتئاب :

 

وهو مرض نفسي له مجموعة أعراض وهو يقلل كفاءة الإنسان الحياتية والنفسية والصحية , ومع مرور الوقت يمكن لهذا المرض أن يتطور ويؤدي إلى أمراض عضويه لأن الإنسان هنا لا يستطيع التفاعل بشكل طبيعي مع الحياة.

 

 

 

ثانياً الحزن :

 

  • و هو شعور طبيعي يستطيع الإنسان أن يتفاعل مع الحياة بشكل طبيعي , كما فعل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عندما مات ابنه إبراهيم ابن ماريا القبطية وقال : إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون , فالإنسان العادي يحزن , أما الإنسان القوي هو من يتقن فن إدارة الحزن , وجميعنا نمر بفترات حزن , ولكن ليس كل فرد يتقن فن إدارة الحزن .

 

الحزن إحساس سيئ يصيب الروح عندما يعجز الإنسان عن الوصول لهدف أو تحقيق حلم , و عندما يفقد شخص وما أدراكم بآلام الفقد , عندما يمرض أو يتعرض لابتلاء أو مصيبة , عند خسارة شئ قيم بالنسبة له .

 

 

 

الحزن إحساس وشعور طبيعي عندما تعجز عن فعل شئ تريده أو الاحتفاظ بشئ ترغب فيه .

 

 

 

كيفية إدارة الحزن :

 

 

 

أولا بتفعيل الإيجابيات الروحانية مثل قراءة القرآن والصلاة والدعاء لكي تهدأ وتسكن روحك .

 

ودائما أذكر نفسي أن كل حزن له بداية , كما أن له نهاية , وكل الظروف أياً كانت ستمر , إن الحزن ابتلاء واختبار لقوتك إرادتك و صبرك .

 

وتذكر دائما أنك ستؤجر عليه ويرفع به الله قدرك , ويخفف عنك ذنوبك ليرحمك في الآخرة .

 

و يجب أن يكون لدي الفرد قدرة إيجابية من الإدارة الروحية للحزن بالاستعانة ببعض الأحاديث التي تخفف وطأة الحزن على قلبك مثل حديث رسول الله صل الله عليه وسلم .

 

 

 

و ” ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله من خطاياه ” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

 

يقول الأطباء النفسيين أن الإنسان يمر فور وقوع المصيبة بخمسة مراحل هما :

 

المرحلة الأولى وهي مرحلة “الصدمة ” .

 

المرحلة الثانية وهي مرحلة ” الإنكار ” ودائما نسمع بعض الكلمات ومنها لا أو لا يمكن.

 

مرحلة الثالثة وهي ” الاحتجاج ” .. ” لماذا أنا ولماذا حدث هذا الأمر ” .

 

مرحله الرابعة ” الكآبة “.

 

وأخيراً المرحلة الخامسة وهي ” القبول بالأمر الواقع وتخطي الحزن ” .

 

هناك من يتجمدون عند الإنكار وترى الشخص صامت لا يريد التصديق , ولا يستطيع أن يستوعب ما حدث وهذه أخطر المراحل ولابد من مساعدته على تخطيها ليكمل باقي المراحل حتى يشعر بالقبول والرضى.

 

تعلم كيف تدير حزنك , وكما يقولون بالعامية ” الشاطر فينا اللي عرف يتغلب على حزنه والأشطر اللي عرف وأتقن فن إدارة الحزن ” .

 

 

Related posts

وزير إسرائيلي: لن نقبل شراء قطر لمقاتلات إف-35 الأمريكية

مصر تعزي السودان بعد استشهاد جنود فى مناوشات على الحدود مع إثيوبيا

أطباء وتمريض النجيلة يصلون الجنازة على أول حالة وفاة بين العاملين بالمستشفى

اترك تعليق